حزب الخضر اللبناني في يوم البيئة العالمي ثورتنا من أجل ثرواتنا

يحتفل العالم ولبنان كل عام في الخامس من حزيران بيوم البيئة العالمي لإعطاء اهتمام أكبر لقضايا البيئة ، يكتسب هذا العام أهمية خاصة من أجل إصلاح النظم الإيكولوجية مما يعني تقليل مخاطر الكوارث الطبيعية و انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في حين لا يزال العالم يتجه نحو ارتفاع درجات الحرارة بما يزيد عن 3 درجات مئوية وهو ما يبعد بكثير عن أهداف اتفاق باريس للحد من ظاهرة الإحتباس الحراري للحيلولة دون ارتفاع درجات الحرارة عن درجتين مئويتين والسعي عدم تجاوز ارتفاع درجة حرارة الأرض 1.5 درجة مئوية . هذه فرصتنا لتصالح مع الطبيعة لوضع الأمور في نصابها الصحيحة. لمنع كارثة المناخ. ووقف المد المتزايد  لتلوث وتفاقم مشكلات  النفايات والتصحر وتناقص كميات  المياة  ووقف فقدان التنوع البيولوجي لحماية ما تبقى وإصلاح ما تضرر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة .

إننا في لبنان نواجهه الأزمات المالية والاقتصادية والاجتماعية والصحية وتفشي الفساد وعدم القدرة على المحاسبة وسوء الإدارة وعدم التخطيط المستند الى العلم  وأيضا الإنتهاكات والتعديات المستمرة على ثروتنا الطبيعية من مشاكل التلوث على اختلافها والتعديات على الشاطىء و قضية النفايات وسؤ إدراة قطاع المياة واستمرارالكسارات ومعامل الإسمنت بنهش الجبال والتراجع في المساحات الخضراء كل ذلك  يدعونا الى التنبيه والتحذير من المخاطر المحدقة والى أهمية حماية بيئتنا لكي نصلح ما يمكن إصلاحه ونستعيد ما يمكن من نظامها الإيكولوجي.

نحن في حزب الخضراللبناني  ثورتنا من أجل ثرواتنا  لذلك نعمل على زيادة المساحات الخضراء عبر حملات التشجير مع البلديات والجمعيات البيئية في مختلف المناطق اللبنانية ونشارك في مكافحة الحرائق ومكافحة التلوث ونشر الوعي البيئي ومتابعة كل القضايا البيئية على اختلافها .

 بمناسبة  اليوم العالمي للبيئة  ندعو الى الحفاظ على ماتبقى من ثروتنا الطبيعية من خلال سياسات مستندة الى العلم في مختلف المجالات والتحول الى الاقتصاد الأخضر واعتماد نتائج دراسة الأثر البيئي وزيادة المحميات الطبيعية وابعادها عن التجاذبات السياسية والصراعات المحلية و تطبيق القوانين على الجميع بدون أي مراعاة المحسوبيات  أونافذين و ضرورة تفعيل عمل المحامين البيئيين لملاحقة كل المعتدين على بيئة لبنان .ونحذر من الإستمرار في نفس النهج بالتعاطي مع القضايا التي تهم لبنان واللبنانيين و خاصة البيئية منها.

إننا ندعم كل المطالب والقضايا التي تهم اللبنانين على كل الصعد وخاصة البيئية منها ونسعى الى توحيد الجهود حولها.

  Share